مهيجات القولون العصبي


الاثنين 2023-03-13

يؤدي التهاب القولون العصبي إلى آلام شديدة في البطن وإسهال والإمساك، وفقدان الشهية، والانتفاخ والغازات حيث توجد مجموعة أطعمة تسبّب التهابه معرفتك للأمور التي تزيد من تهيج القولون لديك تمكنك من وضع خطة للحد من هذا التهيج والأعراض المرافقة له، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي خاليًا من بعض الأطعمة والمشروبات.
 
مهيجات القولون العصبي:-

إن بعض الأطعمة والمشروبات تعتبر من مهيجات القولون العصبي ويجب الابتعاد عنها، أبرزها:
· مشتقات الألبان، وخاصة عند المرضى الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.
· المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي الشوكولاتة أو الكحول أو الكافيين أو سكر الفركتوز.
· بعض الخضروات مثل: الفاصولياء الخضراء، القرنبيط، البروكلي، الفجل، عادةً ما تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف، والتي يصعب هضمها أثناء التهاب القولون، مما يزيد من مضاعفاته المزعجة؛ مثل الانتفاخ، الغازات، وتشنّجات البطن. وهناك بعض أنواعها التي تسبّب التهاب القولون أكثر من غيرها؛ مثل: الكرفس، الملفوف، والبروكلي، والأفضل هو تناول هذه الخضروات المطبوخة بدلاً من تناولها نيئة لتقليل فرص الالتهابات.
·  الأطعمة الغنية بالتوابل يُنصح بتجنّبها لأنها تحتوي على توابل تزيد من التهابات القولون مثل الصلصات الحارّة والتوابل التي تضاف للأطباق المختلفة، حيث إنها تهيّج الأمعاء والقولون.
·  الأطعمة التي تحتوي على القمح، خاصة عند المرضى الذين لديهم حساسية من الغلوتين.
· الأطعمة الدهنية مثل اللحوم التي تحتوي نسب عالية من الدهون.
· بعض الأدوية: منها المضادات الحيوية المستخدمة لفترة طويلة من الزمن، وأدوية الاكتئاب يمكن أن تسبب بعض الأدوية الإمساك أو الإسهال مما يزيد من تهيج القولون واضطراب الجهاز الهضمي بشكل عام. 
· المهيجات النفسية للقولون العصبي التوتر والقلق والخوف وقد تأتي هذه المشاعر من مصادر عديدة منها: مكان العمل، مشكلات في المنزل، وعوائق مالية.
 
طرق وأطعمة تخفّف من التهاب القولون العصبي:-
 
· الإكثار من شرب الماء والابتعاد عن شرب الكافيين والكحول.
· الاعتدال في تناول الألياف ضمن الوجبات الغذائية، مثل: الفواكه، والخضراوات، والحبوب، والمكسرات.
· ممارسة تقنيات الاسترخاء أو ممارسة الرياضة بانتظام لتقليل القلق والتوتر.
· تناول بعض الأدوية مثل: الملينات قد تساعد في علاج الإمساك المرافق للقولون العصبي وتناول الأدوية المضادة للتشنج التي تقلل من تقلصات البطن مما يقلل من الألم والأعراض الأخرى بعد استشارة الطبيب.
· الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تلعب دوراً كبيراً في تخفيف الالتهابات، وتتوفّر في زيت الزيتون والأسماك الدهنية؛ مثل: سمك السلمون والسردين والتونة. 
· الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد على تقليل التهاب القولون مثل الزبادي.
· وتساعد العصائر الطبيعية على تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة دون تعريض القولون الملتهب للألياف الموجودة في قطع الفواكه الكاملة.
 
للتخفيف من تهيج القولون العصبي أو منع حدوثه، ينصح بعمل الوجبات في المنزل بمنتجات طازجة وبعدم تأجيل وجبة من وجباتك اليومية وكتابة الأطعمة التي تهيج القولون كي تتجنبها في المرات القادمة مع الالتزام بالتمارين الرياضية قدر الإمكان، والابتعاد عن التدخين والتقليل من الشاي والقهوة.