نصائح للحفاظ على الصحة أثناء تقلبات الطقس


الجمعة 2023-03-17

تقلبات الحرارة والتغير المفاجئ في الطقس خلال الفترات الانتقالية بين فصول السنة، قد تعرّض الإنسان لمشكلات صحية.

نصائح للحفاظ على الصحة وتجنب العدوى أثناء تقلبات الطقس:

١- الانتباه إلى اختلاف درجات الحرارة ، وارتداء ملابس مناسبة للمناخ.

٢- شرب كمية كافية من الماء، لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.

٣- اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى، مثل فيتامين سي وتناول المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر وشاي الأعشاب مع العسل والزنجبيل والليمون الغني بفيتامين "سي"، حيث تساهم هذه المشروبات في تعزيز القوة المناعية للجسم ضد الفيروسات ونزلات البرد المفاجئة.

٤- الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل جيد لأن أكثر أمراض الجهاز التنفسي تنتقل عبر المصافحة واستخدام أدوات الآخرين، والاهتمام بنظافة المنزل والتخلص من الأتربة وتغير المفارش بشكل دوري، خاصة في حال الإصابة بالحساسية.

٥- يجب على مرضى حساسية الجيوب الأنفية والصدر البقاء في المنزل، إذا كان الطقس محملًا بالأتربة أو باردًا، أو ارتداء كمامة قبل الخروج، مع مراعاة تناول مضادات الهيستامين في ضوء الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب، للسيطرة على الأعراض.

٦- عدم التواجد خارج المنزل في البرد والرياح وتحت الأمطار لفترة طويلة.

٧- الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأنه قلته تضعف مناعة الجسم.

٨- ممارسة الرياضة تجدد خلايا جسمك وتحد من إصابتك بنزلات البرد.

تقلبات الطقس، وعدم استقراره هذه الفترة بسبب تغيير الفصول، بمثابة أمر مزعج لكثير من الأمهات خوفا لتعرض أطفالهن للإصابة بالأمراض ونزلات البرد الأكثر شيوعا بسبب هذه التقلبات المفاجئة.

نصائح من أجل صحة أفضل للطفل: 

١- من الضروري الاهتمام بنظافة الطفل لحمايته من الأمراض مثل غسل اليدين، وتنظيف الأسطح من الأتربة، والتي تحد من انتشار البكتيريا والإصابة بالأمراض.

٢- لأن أكثر أمراض الجهاز التنفسي تنتقل عبر المصافحة واستخدام أدوات الآخرين من المهم تنبيه الأطفال إلى ذلك فهم الأكثر عرضة لاستخدام أغراض زملائهم في المدارس.

٣- يفضل عدم خروج الطفل، في الأوقات المتضاربة والمتقلبة.

٤- تزويد الطفل بالسوائل وشرب كميات كبيرة من الماء، مع العصائر الطازجة والابتعاد عن العصائر المعلبة التي تضر بصحة الطفل ولا تحتوي إلا على نسبة من السكريات، وأيضا تناول مشروبات ساخنة مفيدة.

٥- عند رجوع الطفل من المدرسة، لابد من تقديم له أطعمة مفيدة والاهتمام بتناول الطفل الأطعمة الصحية والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها والفيتامينات التي ستعزز من تقوية جهاز المناعة، وتعمل على مقاومة العديد من الأمراض.