• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الخميس 2022-12-08

سلامة الأطفال في الشتاء

  • تسجيل اعجاب 1
  • المشاهدات 307
  • التعليقات 0
  • Twitter
سلامة الأطفال في الشتاء
  1. icon

    إعداد / د. سلمى عباس حمدين

  2. icon

    صحي

في الشتاء، عندما يكون الجو باردًا وماطرًا يميلون إلى قضاء وقت أطول في البيت، من المهم التأكيد على عدة قواعد من أجل منع الإصابات بين الأطفال.

- حافظي على دفئهم دائمًا: يجب إجبار الأطفال على ارتداء ملابس دافئة تحافظ على درجة حرارة الجسم سليمة، قبعات وجوارب وسترات صوفية خفيفة ضرورية لأنها تحافظ على دفء الجسم اعتمادًا على درجة برودة درجة الحرارة الخارجية تذكر دائمًا أنه يجب تغطية الأطفال بطبقة إضافية مقارنة بالبالغين.

- غسل اليدين بانتظام: بسبب انتشار الفيروسات والأمراض، نقوم بالفعل بغسل أيدينا عدة مرات في اليوم، بغض النظر عن كون الأطفال أطفالًا، فمن الأفضل أن نستمر في تذكيرهم بغسل أيديهم قبل وبعد أي وجبة، وكلما استخدموا المرحاض سيضمن ذلك عدم إصابتهم بأي نوع من الفيروسات والبقاء بصحة جيدة.

- شرب الكثير من الماء: خلال فصل الشتاء، حيث تنخفض الرطوبة، يصاب الجسم بالجفاف بسرعة كبيرة لذا من الأفضل الاحتفاظ بزجاجة من الماء دائمًا في متناول أيديهم ذكّرهم بأخذ رشفة من وقت لآخر، لأنهم لن يتذكروها بأنفسهم.

- احتفظ بالأدوية في متناول اليد: من المستحسن الاحتفاظ ببعض الأدوية في متناول اليد، لأنها تتجنب الذعر في اللحظة الأخيرة نظرًا لأن الرضع والأطفال الصغار يمكن أن يمرضوا في أي وقت، يجب أن تكون أدوية الحمى والبرد والسعال واضطراب المعدة والحساسية الجلدية متوفرة دائمًا في المنزل

- بناء المناعة: الغذاء يساعد في بناء المناعة امنحهم الكثير من الفواكه والخضراوات الموسمية تأكد من أن نظامهم الغذائي متوازن يتكون من منتجات الألبان والحبوب والبقول والبروتينات ومحاولة التقليل من الوجبات السريعة قدر الإمكان.

- إبعاد الطفل عن الأشخاص الذين لديهم أعراض واضحة تدل على إصابتهم بالزكام أو الأنفلونزا.

- إعطاء الطفل اللقاحات والتطعيمات، ومنها لقاح الإنفلونزا.

علاج الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء:

 إن علاج الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء عادة ما يكون سهلًا، ومعظم هذه الأمراض هي فيروسية المنشأ، بالتالي فهي لا تحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية.

وفيما يلي عدد من النصائح للتعامل من أمراض الشتاء التي تصيب الأطفال:

- إعطاء الطفل الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) للتقليل من الحمى، وذلك بناء على الجرعة التي وصفها طبيب الأطفال.

- تناول جرعات صغيرة من محلول علاج الجفاف الفموي، والذي يساعد في الحفاظ على رطوبة جسم الطفل ومنع الجفاف الناجم عن القيء والإسهال.

- استخدام شفاط الأنف والقطرات الأنفية التي تحتوي على محلول ملحي وذلك للتخفيف من انسداد الأنف.

- استخدام التبخيرات التي تساعد الطفل على النوم بشكل أفضل في الليل، وذلك من خلال تخفيف المخاط في رئتيه وأنفه.

- تناول ملعقة صغيرة من العسل للأطفال الذي تجاوزت أعمارهم الـ 12 شهر، وذلك للتخفيف من التهاب الحلق.

- القيام بالغرغرة بالماء الدافئ المالح للتخفيف من ألم الحلق والتهابه لدى الأطفال الكبار.

- الحرص على تناول الشوربات الدافئة.

- القيام بحمام دافئ للطفل.

أضف تعليقك...

  • 275 زيارات اليوم

  • 46483818 إجمالي المشاهدات

  • 2987356 إجمالي الزوار