• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الأحد 2023-02-19

نصائح للحفاظ على الصحة

  • تسجيل اعجاب 1
  • المشاهدات 248
  • التعليقات 0
  • Twitter
نصائح للحفاظ على الصحة
  1. icon

    إعداد / د. ملك عباس حمدين

  2. icon

    صحي

يلعب نمط الحياة الصحي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الحرجة.

يمكنك الآن البدء في خلال اتباع نصائح بسيطة للاستمتاع بصحة أفضل طوال العمر:

١- عمل الفحوصات الطبية والمتابعة مع الطبيب بشكل دوري:

النصيحة العامة لكل شخص أن يتابع بشكل دوري بين الفترة والأخرى مع الطبيب للاطمئنان على الصحة العامة، وللتأكد من تمتعك بصحة عامة جيدة.

٢- التمارين الرياضية:

تساهم الحركة في الوقاية من أمراض القلب والمخ وتقوية العضلات والعظام وخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وفقدان الوزن، إلى جانب تحسين الحالة المزاجية، يمكن أن تساعد الحركة باستمرار على التمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة

٣- المحافظة على الوزن المثالي:

اتباعك لنظام غذائي صحي مع الابتعاد عن استهلاك كميات كبيرة من السكر، يساعدان في حصولك على الوزن المثالي والصحي، والبعد عن السمنة يقلل من أمراض القلب والسكري والسرطان.

٤- النظام الغذائي الصحي:

يؤدي النظام الغذائي المتوازن إلى الحصول على المزيد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية مقارنة بالأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكريات والمواد الحافظة والألوان الصناعية والدهون والمحليات الصناعية.

يتكون النظام الصحي من الفواكه والخضروات والزبادي والمكسرات والبقوليات والأسماك والبيض وزيت الزيتون، ويمنع من مخاطر التعرض للسرطان والسكتات الدماغية وأمراض القلب.

٥- شرب الماء:

يحتاج الجسم إلى الماء لأداء العديد من الوظائف المهمة، مثل المساعدة على الهضم والحفاظ على عمل الأعضاء بشكل صحيح.

عندما لا يشرب الشخص كمية كافية من السوائل، فقد يشعر بالتعب ويواجه صعوبة في التركيز، ويعاني من الصداع وتغيرات الحالة المزاجية، وتدهور الصحة مع مرور الوقت.

 لذا يجب الحرص على شرب الماء بصورة منتظمة يوميًا وبكمية كافية لزيادة نشاط الجسم وتنظيفه من السموم والتراكمات التي تتحول لأمراض لاحقاً.

٦- البعد عن القلق والتوتر والتقليل من الإجهاد على قدر المستطاع:

يعتبر القلق هو العدو الأول للاستمتاع بالصحة الجيدة. حاول البعد عن التوتر وتقليل الضغوطات قدر الإمكان خاصة أنه لا يمكنك تجنبها تمامًا. يمكنك العثور على طرق مناسبة وفعالة لتخفيف التأثير السلبي للمشكلات مثل التنفس العميق والتأمل وممارسة اليوغا والرياضة.

٧- الامتناع عن التدخين.

٨- الحصول على قدر كاف من النوم:

النوم مهم لكل عملية حيوية في الجسم، احتياجات النوم تختلف من شخص إلى آخر، لكن يمكنك أن تحكم على عدم حصولك على القدر الكافي من النوم من خلال بعض العلامات مثل التعب بسهولة وصعوبة التركيز. 

عدم حصولك على القدر المناسب من النوم يعرضك للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتغيرات المزاج والمشاكل النفسية.

٩- التعرض للشمس والهواء:

للحصول على نسبة كبيرة من فيتامين د الضروري للجسم، لا بد من التعرض الآمن والمستمر لاشعة الشمس، فضلاً عن استنشاق الهواء العليل بعيداً عن الاماكن المغلقة والمليئة بالرطوبة يساعد في الحصول على صحة جيدة تتمثل في زيادة ضخ الدم للجسم وتقوية الدماغ فضلاً عن تحسين المزاج. 

١٠- الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين

صحتك هي كنزك، والكثيرون يتبعون عادات غير صحية تضر بأجسامهم وصحتها ويعد الحفاظ على الصحة العامة للجسم عاملاً أساسيًا للوقاية من الأمراض، لذا يجب عليك اتباع طرق نافعة وفعالة للحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية والتقليل من الإجهاد والضغوط لتتمتع بحياة مليئة بالحيوية والنشاط وخالية من الأمراض.

 

أضف تعليقك...

  • 5622 زيارات اليوم

  • 46447171 إجمالي المشاهدات

  • 2986662 إجمالي الزوار