• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الأربعاء 2023-03-22

نصائح لمريض السكري في رمضان

  • تسجيل اعجاب 1
  • المشاهدات 279
  • التعليقات 0
  • Twitter
نصائح لمريض السكري في رمضان
  1. icon

    إعداد / د. سلمى عباس حمدين

  2. icon

    صحي

تشير الإحصائيات إلى وجود أكثر من 150 مليون مسلم مصاب بداء السكري في جميع أنحاء العالم، ولكن وعلى الرغم من عدم وجوب الصيام لمرضى السكري في كثير من الحالات، إلا أن العديد من المصابين بالسكري قد يختارون الصيام في هذا الشهر المبارك.

يجب على مرضى السكري في رمضان العمل على تنظيم علاج السكر في رمضان، وتنظيم مستوى السكر في حال الصيام حتى يكون صيامهم أكثر أمانًا وتجنب حدوث المضاعفات المحتملة بسبب التغيرات الملحوظة في تناول الطعام والشراب في شهر مضان، وهنا نذكر بعض النصائح المهمة:

1- استشر طبيبك قبل الصيام، فقد ينصح الطبيب بعدم الصيام في حال كنت تعاني من النوع الأول من السكري، أو مشاكل ومضاعفات صحية أخرى ناتجة عن مرض السكري مثل الحماض الكيتوني السكري، أو في حال قد عانيت من انخفاض سكر الدم خلال الصيام سابقًا، أو تكرر حدوث ذلك خلال الأشهر الثلاث السابقة.

2- متابعة الطبيب الخاص بالمريض، وهذا حتى يساعده على ضبط معدل السكر في الدم أثناء الصيام، فعليهم استشارة الطبيب لتنظيم جرعات الأنسولين مع الوجبات وتنظيم جرعات العلاج بالأقراص، كما يصف الطبيب أنواعًا من الأغذية التي يجب على مريض السكري عدم تناولها بكثرة، والأغذية الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها.

3- قياس نسبة السكر بالدم في شهر رمضان بشكل يومي، وإذا تم ملاحظة أعراض ارتفاع السكر بالدم عليك بالتوجه إلى الطبيب بشكل مباشر.

4- عند الشعور بالدوخة أو الصداع الشديد وغيرهما من الأعراض، من المهم أيضًا قياس نسبة السكر والتأكد من أنها لا تشكل خطورة على المريض.

5- من المهم البدء في تناول وجبة الإفطار عند الأذان بشكل مباشر.

6- عليك بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة؛ حيث يمكنك البدء بتناول كوب من الماء مضاف إليه حبات من التمر إلى جانب المقبلات.

7- حافظ على رطوبة جسمك، حيث تزداد فرصة الإصابة بالجفاف لدى مريض السكري في رمضان، الأمر الذي يجعل التحكم بمستوى السكر أكثر صعوبة، لذلك ينبغي الحرص على شرب كميات وافرة من الماء، والمشروبات الخالية من السكر قبل البدء بالصيام.

8- تجنب ممارسة التمارين العنيفة أثناء الصيام، وأبق معك مشروب سكري أو قطعة من الحلوى عند ممارستك للتمارين، أو أدائك للأعمال الشاقة أثناء الصيام، في حال شعرت بانخفاض في مستوى سكر الدم لديك.

ضرورة إنهاء الصيام فورًا في الحالات التالية والاتصال بالطبيب المعالج والمختص بالتغذية لأخذ النصيحة:

1- تعرض مريض السكري لحالات من الإغماء مع عدم القدرة على التركيز.

2- انخفاض كبير في نسبة السكر بالدم أو عند الشعور بأعراض هبوط السكر بالدم، والمتمثلة في (رعشة، إحساس بالبرد، تعرق، دوار، نسبة السكر أقل من 60 ملجم، أو نسبة السكر 70 ملجم في بداية النهار).

3- ارتفاع معدل السكر بالدم بشكل كبير، والذي من الممكن أن يصيب المريض بغيبوبة سكر. أو عند شعور المريض بأعراض ارتفاع مستوى السكر المتمثلة في (تبول شديد، عطش، جفاف، نسبة السكر أكثر من 300 ملجم).

4- ينصح بكسر الصيام في حال الإصابة بالجفاف، ومن أعراضه جفاف الفم، والعين، والبشرة، وقلة التبول، والتعب، والدوار.

أضف تعليقك...

  • 2708 زيارات اليوم

  • 46181321 إجمالي المشاهدات

  • 2981013 إجمالي الزوار