• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الثلاثاء 2023-10-17

نصائح لتخفيف أعراض القولون العصبي

  • تسجيل اعجاب 1
  • المشاهدات 856
  • التعليقات 0
  • Twitter
نصائح لتخفيف أعراض القولون العصبي
  1. icon

    إعداد / د. ملك عباس حمدين

  2. icon

    صحي

تخفف بعض التغييرات الأساسية في النظام الغذائي والأنشطة اليومية ونمط الحياة بوجه عام من الأعراض الناتجة عن القولون العصبي، تسبب العديد من المحفزات، مثل: تناول بعض الأطعمة، والتوتر العاطفي وغيرها من الأسباب مشاكل في القولون العصبي.

يؤدي التهاب القولون العصبي إلى آلام شديدة في البطن وإسهال والإمساك، وفقدان الشهية، والانتفاخ والغازات، معرفتك للأمور التي تزيد من تهيج القولون لديك تمكنك من وضع خطة للحد من هذا التهيج والأعراض المرافقة له.

نصائح لتخفيف أعراض القولون العصبي:

1- إن بعض الأطعمة والمشروبات تعتبر من مهيجات القولون العصبي ويجب الابتعاد عنها، أبرزها: مشتقات الألبان، وخاصة عند المرضى الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.

2- تجنب الأطعمة التي تُسبب كثرة الغازات بالمعدة إذا كنت تشعر بانتفاخ أو كثرة الغازات، فلا تتناول المشروبات الغازية والكحولية وبعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى زيادة الغازات مثل: البهارات والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

3⁃ الأطعمة الغنية بالتوابل يُنصح بتجنّبها لأنها تحتوي على توابل تزيد من التهابات القولون مثل: الصلصات الحارّة والتوابل التي تضاف للأطباق المختلفة، حيث إنها تهيّج الأمعاء والقولون.

4- إضافة الألياف إلى النظام الغذائي بأطعمة مختلفة مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، فالألياف تشعر الشخص بالشبع لمدة ‫أطول، كما أنها مفيدة للأمعاء.

5- لضمان انتظام حركة الأمعاء ومن ثمّ القولون، لابد من شرب كمية وفيرة من الماء.

6- تناول وجبات منتظمة ومتوازنة ومضغ الطعام جيدًا.

7- تجنب الأطعمة المصنعة، فالوجبات السريعة والمشروبات الغازية ‫والعصائر السكرية تؤثر في التمثيل الغذائي للسكر ‫والدهون، وتساهم السعرات الحرارية للسكر في الإصابة بالسمنة والسكري ‫وأمراض القلب.

8- التركيز على النوم السليم.

9- ممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في الحركة المنتظمة للأمعاء.

10- الاسترخاء، إما عن طريق ممارسة التمارين المختلفة أو عن طريق تقليل التوتر والقلق.

11- تناول بعض الأدوية مثل: الملينات قد تساعد في علاج الإمساك المرافق للقولون العصبي وتناول الأدوية المضادة للتشنج التي تقلل من تقلصات البطن مما يقلل من الألم والأعراض الأخرى بعد استشارة الطبيب.

12- للتخفيف من تهيج القولون العصبي أو منع حدوثه، ينصح بعمل الوجبات في المنزل بمنتجات طازجة وبعدم تأجيل وجبة من وجباتك اليومية وكتابة الأطعمة التي تهيج القولون كي تتجنبها في المرات القادمة مع الالتزام بالتمارين الرياضية قدر الإمكان، والابتعاد عن التدخين والتقليل من الشاي والقهوة، وزيارة الطبيب في حالات ظهور أعراض أخرى غير المعتادة.

أضف تعليقك...

  • 2160 زيارات اليوم

  • 46323192 إجمالي المشاهدات

  • 2983757 إجمالي الزوار