• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الثلاثاء 2024-02-27

مخاطر الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية

  • تسجيل اعجاب 1
  • المشاهدات 138
  • التعليقات 0
  • Twitter
مخاطر الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية
  1. icon

    إعداد / د. ملك عباس حمدين

  2. icon

    صحي

قبل الحديث عن أضرار الأجهزة الذكية ينبغي علينا الإشارة إلى فوائدها المتعددة، حيث إنها تعتبر من أحدث التقنيات التي توصل إليها الإنسان والتي تساعده في العديد من الأمور الحياتية.

توفر الأجهزة الذكية العديد من الفوائد والمزايا، ومن بينها:

١- الاتصال والتواصل: تسمح الأجهزة الذكية بالاتصال والتواصل مع الآخرين بسهولة عبر المكالمات الهاتفية والرسائل النصية وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

٢- الوصول إلى المعلومات: تتيح الأجهزة الذكية الوصول السريع والسهل إلى مصادر المعلومات الضخمة على الإنترنت.

٣- الترفيه والتسلية: توفر الأجهزة الذكية مجموعة واسعة من التطبيقات والألعاب والمحتوى الترفيهي.

٤- التنظيم والإنتاجية: توفر الأجهزة الذكية تطبيقات للتنظيم الشخصي وإدارة المهام والمواعيد والملاحظات، مما يساعد على زيادة الإنتاجية والتنظيم في الحياة اليومية.

٥- الاستفادة من التقنية الذكية: تسمح الأجهزة الذكية بالاستفادة من التقنيات الحديثة. يمكن استخدام هذه التقنيات في تحسين تجربة المستخدم وتوفير خدمات مبتكرة مثل التطبيقات الطبية.

٦- إمكانية طلب كافة الاحتياجات من المنزل دون عناء الذهاب للتسوق وخاصة لدى كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

تلك هي بعض الفوائد للاستخدام الصحيح والمتوازن للأجهزة الذكية. يجب أن يتم استخدامها بحكمة وبما يتناسب مع احتياجات الفرد وتوازنها مع الحياة اليومية والتفاعل الاجتماعي الواقعي.

هناك عدة مخاطر محتملة للاستخدام المفرط للأجهزة الذكية، كما أنها قد تكون مضرة جدًا للأطفال أيضًا لأنها تسبب العديد من الأضرار، بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة تتسبب في الكثير من المشاكل في الرقبة وكذلك الصداع، وقد تؤدي إلى جفاف في العين وغيرها من المشاكل الصحية، ومن بين هذه المخاطر:

١- قد يتعرض الأشخاص للإدمان على استخدام الأجهزة الذكية، حيث ينشغلون بشكل مفرط في استخدامها على حساب الأنشطة الأخرى الهامة في حياتهم مثل العمل، الدراسة، العلاقات الاجتماعية ووقت الراحة.

٢- يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية إلى مشاكل صحية عقلية مثل القلق، الاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

٣- التفكك الأسري، حيث يؤدي استخدام الأجهزة الذكية بإفراط إلى عدم تحدث أفراد الأسرة سويًا وانشغال كلًا منهم بالهاتف الخاص به.

٤- التأثير على الصحة البدنية: يعتبر الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشة وقلة الحركة نتيجة للاستخدام المفرط للأجهزة الذكية من المشاكل الصحية الشائعة. قد يزيد ذلك من خطر السمنة، أمراض القلب، تصلب الشرايين وأمراض أخرى.

٥- انعدام التركيز والإنتاجية: يمكن أن يؤثر الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية على التركيز والقدرة على إتمام المهام بفعالية.

٦- قلة النوم: قد يؤثر استخدام الأجهزة الذكية في فترة النوم بسبب الإدمان على استخدامها في الليل وقد يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على جودة للنوم.

٧- استخدام الهواتف بكثرة قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في العين.

٨- قد تصيب العديد من أجهزة الجسم وأعضائه ومنها اليد، حيث إن حمل الهاتف باليد لفترة طويلة قد يعود عليها بالضرر.

٩- الاستخدام المفرط في الأجهزة الذكية يؤدي إلى أضرار عديدة للأطفال، حيث يساهم في بطء التطور العاطفي والاجتماعي للأطفال، كما يعمل على تأخر المهارات الاجتماعية لهم.

الأجهزة الذكية تقدم العديد من الفوائد للإنسان سواء للمعرفة والعلم أو التواصل مع الغير أو حتى للتسلية، ولكن يجب استعمالها بحرص وبطريقة صحيحة، لتجنب هذه المخاطر، يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل تحديد حدود زمنية لاستخدام الأجهزة الذكية، وتخصيص وقت للنشاطات الأخرى غير الشاشة، وتشجيع الحركة البدنية، والابتعاد عن الأجهزة الذكية قبل النوم لتحسين جودة النوم.

أضف تعليقك...

  • 2301 زيارات اليوم

  • 46323323 إجمالي المشاهدات

  • 2983767 إجمالي الزوار