• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الثلاثاء 2012-06-19

الشعار رمز ومضمون

  • تسجيل اعجاب 371
  • المشاهدات 2036
  • التعليقات 4
  • Twitter
الشعار رمز ومضمون
  1. icon

    بقلم / سالم بن سليم الثقفي

  2. icon

    اجتماعي

          ادركني العجب والاستغراب لدرجة لا محدودة من الحملة الإعلامية التي يقودها البعض حيال ( شعار ) مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية وكم كنت أتمنى أن اجد بين ثنيا هذه الحملة هدف معين لما تحدثوا عنه فهم ومنهم كُتاب نشهد لهم بالفكر والرأي الا أنه خانهم فكرهم في هذه عندما حملوا الأمر اكثر مما يحتمل بل ذهب بعضهم الى الضرب الموجع بالشعار بعد أن تمت إزالة القبة الخضراء من الشعار .

          دعوني هنا في البداية أسألهم كلاً باسمه ماهو الرمز الذى تمثله القبة الخضراء ؟ مجرد سؤال فهي لا تعدوا كونها الا ارثاً تاريخا تفنن في وضعها بُناة المسجد النبوي في ذاك الوقت تميزاً للقبر النبوي أذ بنيت فوق حجرته التي هو مدفون بها . وطليت بالون الأخضر تميزا لها عن باقي القبب الأخرى . اذا هي لا تمثل في حقيقة الأمر أي معلم ثقافي إسلامي  يخص ( ثقافتنا الإسلامية ) بعكس المأذنة التي يعلم الكل بأنها رمزا للدين الإسلامي لكونها المكان الذى يصدع من صوت الحق بالنداء للصلوات ولا اعتقد ان القبة الخضراء التي بُنيت اجتهادا ممن افضل من كعبتنا وبيت الله بمكة المكرمة ولم نجد لها اثرا عندما صُمم شعار مكة عاصمه للثقافة الإسلامية .

          كم كنت اتمنى من كتابنا الكرام ان يقدموا لنا ولو سطرا واحدا في مقالاتهم يؤكدون به مكانة هذه القبه في الثقافة الإسلامية التي انطلقت في بدايتها عبر ( مأذنة ) المسجد النبوي عندما صدع صوت بلال رضي الله عنه بصوت الحق . اما ان كانت كل الثقافة المقصودة في المطالبة بوجود القبة الخضراء ضمن شعار المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية هو مجرد إعطاء رمزيه للقبر النبوي الشريف فإنه تأكد بما لا يدع أي مجالا للشك بأن نبي الهدى صلوات الله وسلامه عليه قد نهى بان نجعل من قبره عيداً وهنا يتأكد للكل بان القبه الخضراء تميزا للقبر النبوي الشريف فداه ابي وأمي ودمى .

          كتابنا الأفاضل ومن نحى نحيهم في التقريع والتلبيس على العديد من القراء باتجاه هذه الإزالة للقبة الخضراء ادلوا بدلوكم وأكدوا لنا بأن هذه القبه هي اصل في الثقافة الإسلامية وثقوا تماما بأننا سنكون معكم في مطالبتكم أما أن تأتى حروفكم لمجرد اقدميه وجودها فهذا امراً غير مستساغ اطلاقا بل لعله يصل الى ان يكون تلبيسا لثقافتنا الإسلامية رداءً لا يمت لها باي صله. اذا فيما سبق مضمون الشعار  واثبات عدم جدوى تواجد امراً مُحدث عليه ( القبة الخضراء )

الأن مضمون الشعار لكل شعار خاص بمناسبه رمزية ومضمون دعونا نتحدث بسطرين عن رمزية شعار المدينة الحالي وبكل صراحه فهو اعطى رمزيه فائق اذ انه احتوى على ان المدينة المنورة هي التي أنطلق منها اول شعاع للثقافة الإسلامية و تضمنه الإشعاع المنطلق من موقعها على خريطة المملكة والأمر الأخر المأذنة التي هي نقطة انطلاق لكل ما هو إسلامي فهو يعبر عن الدعوة للالتقاء في مسجد يجمع بين الثقافة الدينية والحياتية ومنه تنطلق الأمم الإسلامية الى ثقافاتها وتتعلمها الم يكن المسجد النبوي جامعه تخرج منها صحابة اخيار نتتبع سنتهم الى الأن اذا فهو الأحق بأن يمثل مضمون الثقافة الإسلامية .

الكاتب يحاول ان يقول بان القبة الخضراء لا تعنى شيئا وهو يحاول ان يجردها

من قيمتها الحقيقه

الله يسامحك بس

الحبيب 2012-06-21 المشاهدات 4

السلام عليكم

كم كنت اتمنى ان يأخذ هذا المقال طريقه للنشر فى احد الصحف الورقيه

فهو مكتمل متزن واضح يحاور على حقائق واسانيد واضحه

على كل سأعمل على نشره بكل ما استطيع

نشكرك استاذ سالم

ناصر السنه 2012-06-21 المشاهدات 3

القبة الخضراء تعنى لهم بحسب معتقد معين لديهم

ولذا تركوا الهدف الرئيسي من الشعار واتجهوا الى مبتغاهم

الحقيقه رد مسكت تسلم اخى سالم على هذا الرد الكافى

ريم الحامد 2012-06-21 المشاهدات 2

اهلا بك استاذ سالم فى صحيفة عيون المدينة

حقيقة تابعت ما كتبه البعض بهذا الشأن من الكتاب وجاء ردك مُلجما لهم

فعلا رغم اننا نقدر ونجل القبة الخضراء لمن هو تحتها ولكن ثقافيا لمن يفهم

ذلك فهى لا تشكل اي ارث ثقافي اتيتهم بمقتل عن زيغهم

مدينيه 2012-06-21 المشاهدات 1

أضف تعليقك...

 
  • 1749 زيارات اليوم

  • 46443395 إجمالي المشاهدات

  • 2986565 إجمالي الزوار