• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الثلاثاء 2024-02-20

وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ

  • تسجيل اعجاب 4
  • المشاهدات 586
  • التعليقات 17
  • Twitter
وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ
  1. icon

    بقلم / د. مشعل بن ياسين المحلاوي

  2. icon

    اجتماعي

قَالَ الله تَعَالَى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:4]، وعن أَنسٍ رضي الله عنه قَالَ: (كانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَحْسنَ النَّاسِ خُلقًا) متفقٌ عَلَيْهِ، وجاء في الحديث الصحيح، عن سيدنا أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: كنا جلوسًا عند النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كأنما على رؤوسنا الطيرُ ما يتكلم منا مُتكلِّمٌ إذ جاءه أناسٌ فقالوا من أَحَبُّ عبادِ اللهِ إلى اللهِ تعالى؟ قال: “أَحسنُهم خُلُقًاأخرجه ابن ماجه، وأحمد رحمهما الله، ويعرف حُسْنُ الخُلُق في الاصطلاح الشرعي: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.

حسن الخلق هو مفهوم يعبر عن الأخلاق الحسنة والسلوك الحميد، يُعرف حسن الخلق بمعاملة الناس بالأخلاق الحسنة، وذلك من خلال التصرف بالطرق المباحة شرعًا والمعاشرة الحسنة والجميلة، ويشمل حسن الخلق سماحة الوجه، لين الجانب، اللطف، ومقابلة السيئة بالحسنة، ويعتبر حسن الخلق أحد أهم القيم في الإسلام، حيث يُؤجر الإنسان على فعله والتمثل به، ويرتبط حسن الخلق بتقديم الجميل، وكف الأذى، والتحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل، ويعتبر صاحب الخلق الحسن شخصًا يتصف بالأخلاق الحميدة بتلقائية، ويحظى بتقدير الآخرين.

وفي الإسلام، يُعتبر حسن الخلق من أثقل الأعمال في ميزان الإنسان يوم القيامة، فيجعله الله سبحانه وتعالى ميدانًا للتنافس بين المسلمين لتحصيل أكبر قدر منها، لذا، يجب أن يكون الإنسان حسن الخلق في تعامله مع الآخرين، وأن يتصف بالصدق، اللين، والرفق، وقال ﷺ (إنَّ أحبَّكم إليَّ وأقربَكم منِّي في الآخرةِ محاسنُكم أخلاقًا) رواه الترمذي، وقال ﷺ (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا) رواه الترمذي، وقال ﷺ (اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ، وأَتْبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُها، وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ) رواه الترمذي.

وحسن الخلق الإنساني مقترن بعدة صفات وقيم ومبادئ، التي توجه تصرفاتنا وتحكم تعاملنا مع الآخرين، مثل: الصدق والأمانة: الصدق هو أساس حسن الخلق. يجب أن يكون الإنسان صادقًا في أقواله وأفعاله، وأن يحترم العهود والوعود التي يقطعها، الأمانة أيضًا تعكس حسن الخلق، فالشخص الأمين يحظى بثقة الآخرين، واللطف واللين: اللين والرفق هما أسلوب القلوب النقية، فيجب أن يكون الإنسان لطيفًا في كلامه وتصرفاته، وأن يعامل الناس برفق وحنان ورحمة وتسامح، والعدل والإنصاف: فيجب أن نعامل الجميع بالعدل ونحترم حقوقهم، دون تفريط أو تحيز، والتواضع والاعتدال: التواضع هو أسلوب الكبار، وهو أن يكون الإنسان متواضعًا في تعامله مع الناس وفي تقدير نفسه. العفو أيضًا يعكس حسن الخلق، فالشخص الذي يعفو عن الآخرين يظهر قوة الإرادة والرحمة، والشكر والامتنان: فيجب أن نقدر النعم التي أنعم الله بها علينا، ونعبر عن شكرنا وامتناننا، والصبر والإحسان: الصبر هو مفتاح النجاح، وهو أن يكون الإنسان هادئًا في مواجهة الصعاب والمشاكل، الإحسان هو أن يكون الإنسان محسنًا في تعامله مع الآخرين، وأن يقدم الجميل دائمًا، والاحترام والتقدير: حسن الخلق يتضمن احترام الآخرين وتقديرهم، فيجب أن يكون الإنسان محترمًا في تعامله مع الجميع، بغض النظر عن اختلافاتهم.

وهذا فيه الحثّ على إحسان الخلق والترغيب فيه، والتحذير من التَّشدق والتَّعظم بما لا يُفيد والتفيهق، فالثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون هم أهل الكبر والتَّكلف، ويُعتبر حسن الخلق مؤشرًا على بقاء الأمم أو انهيارها، إذا أوشكت أخلاق أمة على الانهيار، فإن كيانها يصبح مهددًا بالانهيار.

حسن الخلق هو جوهر الإنسانية، وهو مفتاح السعادة والنجاح في الدنيا والآخرة، ويفتح أبواب القلوب ويجمع الناس، إنه ليس مجرد سلوكٍ حسن، بل هو أسلوب حياة ينبغي أن يتبعه الإنسان في تعامله مع الآخرين وفي كل جوانب حياته، فلنكن أخلاقيين في تعاملنا مع الناس، ولنسعى لبناء مجتمع يسوده الخير والتسامح، ولنسعى جميعًا لتحسين أخلاقنا وأن نكون أفضل الناس في التعامل مع الآخرين، لنكن أشخاصا ذوي خلق حسن، و ولنخالق الناس بخلق حسن، لنبني جسورًا من المحبة والتفاهم، وبها نكسب حب رب العباد، والقرب من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

الأخلاق منهاج الإسلام وجميع الأديان.

د. هدى عبد العزيز 2024-02-23 المشاهدات 17

حسن الخلق هو جوهر الإنسانية، وهو مفتاح السعادة والنجاح في الدنيا والآخرة، ويفتح أبواب القلوب ويجمع الناس، إنه ليس مجرد سلوكٍ حسن، بل هو أسلوب حياة.
شكرا على هذا المقال المميز وهذا هو الفخر الحقيقي لكل إنسان يعرف الله حق المعرفة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصى سلمان الخير ، فقال : " يا سلمان إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يريد أن يمنحك كلمات تسألهن الرحمن ، وترغب إليه فيهن ، وتدعو بهن في الليل والنهار ، قل : اللهم إني أسألك صحة في إيمان ، وإيمانا في حسن خلق ، ونجاحا يتبعه فلاح ورحمة منك ، وعافية ومغفرة منك ورضوانا " . " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه

صيدلانية . ثريا علي الزهراني 2024-02-22 المشاهدات 16

اللهم اجعلنا من اجمل الناس خلقا ..

جزاك الله خيرا ..

هند الصيادي 2024-02-22 المشاهدات 15

بوركت دكتور مشعل .. موضوع مميز و هام.
فحسن الخلق ينعكس أيضا على اسلوب التعامل مع من حولنا . يجعلنا نختار أفضل عبارات الإحترام والتقدير حتى تصبح عادة حسنة في التواصل الفعال مع الجميع.

شكرا .

الاعلامية امينة ابو بكر فلاتة 2024-02-22 المشاهدات 14

فعلا الأخلاق نبراس الأمم..مقال مفيد وجميل .
شكرا لك يا دكتور.

محمد علي محمد 2024-02-22 المشاهدات 13

مقال جميل وهادف يخاطب العقل والقلب والوجدان بأسلوب سهل ممتنع .. سلس مشوق .. مليء بالقيم والمعاني النبيلة يحتاج إليه الكثيرون للتذكرة .. نظراً
للضغوط من حولنا مما يجعل البعض لا يتحلون بالخلق الحسن والصبر ولا يحسنون النوايا فيسيؤون إلى أنفسهم قبل الآخرين!
شكراً لك دكتور مشعل على هذا الطرح الهادف الجميل وهذا الموضوع القيم الذي يحتاج إليه شبابنا ليصحوا ويعودوا إلى الخلق الحسن بكل جماله وروعته وفضائله !
شكراً لكل من عمل لإرتقاء الوطن بما يستطيع،
شكراً 00 للقلوب المضيئة التي تظل نبراساً يهتدي بنورها .. التائهون..
ويزداد بها إشراقاً .. المتقون!

هويدا المكاوي 2024-02-22 المشاهدات 12

مقال رائع أحسنتم الاختيار دكتور مشعل رزقنا الله وإياكم وكل المسلمين حسن الخلق

د. أحمد حسين 2024-02-21 المشاهدات 11

قال الرسول ﷺ لأصحابه: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
وحسن الخلق من مكارم الأخلاق، وكما ذكرتم دكتور مشعل في المقال المتميز أن حسن الخلق يجب أن يكون أسلوب حياة، يسعى الإنسان من خلاله أن يجمع حصاد أيامه من محبة الله عز وجل ثم محبة الناس من حوله، فإن الأمم الأخلاق مابقيت، فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..
كل التقدير لشخصكم الكريم ولقلمكم المتألق..

زينب أنطاكي: رئيس تحرير صحيفة عيون 2024-02-21 المشاهدات 10

استهلال رائع وعنوان جاذب،وقد أحسنت في العرض وسلاسة الكلمة وانسياب العبارة،واحسبك ولا نزكيك على الله أنكم تركتم وتتركون جميل الأثر،بطيب الخلق.

بسمة جستنية 2024-02-20 المشاهدات 9

أحسن الله إليكم سعادة الدكتور مشعل
مقال قيّم
جزاكم الله خير

سلطان عبدالرؤوف حلمي 2024-02-20 المشاهدات 8

مقال رائع يادكتور يتحدث عن أسمى وأنبل صفات المؤمن ،

فعلاً حسن الخلق هي أجمل ما يملكه الإنسان

بالتوفيق دكتور مشعل أصبت عين الحقيقه

عبدالهادي الصويان 2024-02-20 المشاهدات 7

مقال رائع دكتور وفقك الله دائما ونفع بك، وأدعو الله أن يجعله في ميزان حسناتكم ويزيدكم من فضله وعلمه.

اصالة بري 2024-02-20 المشاهدات 6

وقد وجدتكم د مشعل من اجمل الناس خلقاً، فقد جمعتنا مواقف عملية متعددة استطعنا ان نتجاوزها وكنت ارى فيكم القوة والصمود ورقي التعامل وسمو الحس وهذا كله ينم عن حسن الخلق الذي تتمتعون به.
اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان نكون من احسن الناس خلقاً لنكون من يحبهم الله ورسوله.

أ.د. نجاة محمد سعيد الصائغ 2024-02-20 المشاهدات 5

مقال رائع يُلخص كل معاني حُسن الخُلق ..وما احوجنا لهذه الفضيله ..احسنت هذا المقال مرآة لشخصيتك فانت مثال رائع لحُسن الخلق ..وفقك الله

عفاف حلمي 2024-02-20 المشاهدات 4

أحسنت
اشكر لك اختيارك لهذا المقال في هذا الوقت تحديداً .
وكم اتمنى ان يقرأءة فئة من الناس ليتعلموا ويعرفوا من يراع قلمك وعطر كلماتك الجميلة .

عمير المحلاوي 2024-02-20 المشاهدات 3

أرغب في التعبير عن خالص شكري وتقديري للمقال الديني الرائع الذي كتبتموه حول الأخلاق. كانت الكلمات مؤثرة وملهمة، وقد ألقيت الضوء بشكل رائع على أهمية الأخلاق في حياتنا اليومية.وتعزيز قيم الرحمة والصدق.

أشكركم مرة أخرى على العمل الجاد والمفيد، وأدعو الله أن يجعله في ميزان حسناتكم ويزيدكم من فضله وعلمه.

Reem 2024-02-20 المشاهدات 2

أحسنت
وجزاك الله خيرا

طارق علي أحمد 2024-02-20 المشاهدات 1

أضف تعليقك...

 
  • 2541 زيارات اليوم

  • 46444175 إجمالي المشاهدات

  • 2986577 إجمالي الزوار