• icon لوحة التحكم
  • icon

icon السبت 2024-04-06

سلوكيات لا تصح في بيوت الرحمن

  • تسجيل اعجاب 2
  • المشاهدات 142
  • التعليقات 0
  • Twitter
سلوكيات لا تصح في بيوت الرحمن
  1. icon

    بقلم / جوهرة حامد الحسيني

  2. icon

    اجتماعي

تعد الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام ولعظم شأنها فرضت في السماء السابعة ومنذ فرضيتها أعتنى المسلمين بعمارة المساجد حتى وصلت لما نحن عليه اليوم من عناية بأدق التفاصيل من أجل راحة المصلين إلا أن هناك سلوكيات مخالفة تحدث من بعض المصلين ولابد من تسليط الضوء عليها ومنها:

_ السرعة عند الذهاب للمساجد والصحيح الخشوع والطمأنينة عند الذهاب للمساجد لقول النبي ﷺ: «إِذَا سَمِعْتُمْ الْإِقَامَةَ فَامْشُوا إِلَى الصَّلَاةِ، وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ، وَلَا تُسـرعُوا فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فأتموا"

_ رمي الأحذية أمام باب المسجد وعلى الطرقات مما يسبب ضيق وأذى للمارة والصحيح وضعها في الأماكن المخصصة لها وهذا يدل على تعاونك وحرصك على النظام.

_ عدم مراعاة السنة عند دخول المسجد وخروجه من حيث استحباب التيامن عند دخول الأماكن المقدسة والصحيح تقديم الرجل اليمنى على اليسرى عند الدخول لحديث عائشة رضي الله عنها: «كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يُحِبُّ التَّيَمُّن فِي شَأْنِهِ كُلِّهِ».

تجاهل نظافة اللباس والبدن مما يسبب رائحة تزعج المصلين والصحيح النظافة ولبس ملابس مناسبة لقدسية المكان قال الله تعالى: (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد).

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من أكل ثومًا أو بصلًا فليعتزلنا، وليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته".

_ عدم تراص الصفوف وخاصة النسائية والصحيح التراص وسد الخلل وتساوي الصفوف عند الصلاة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.

_ إحضار الأطفال دون سن السابعة للصلاة مما يسبب تشويش على المصلين والصحيح عدم إحضارهم وخاصة من تعلم منه كثرة الشغب والأذى.

_ أكل الثوم والبصل والصحيح تجنب أكل ما يزعج المصلين والاهتمام بنظافة الفم باستخدام السواك والفرشاة والمعجون واستخدام العلك أو حلوى النعناع للمحافظة على رائحة فم منعشة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من أكل ثومًا أو بصلًا فليعتزلنا، وليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته".

_ مخالفة القوانين المكتوبة في اللوائح ومنها استخدام مرافق عامة خاصة بالمعاقين والصحيح الالتزام باللوائح مما يدل على وعيك ورقيك.

_ حجز مكان للصلاة بوضع السجادة أو غيره والصحيح الذي يسبق هو من له الحق في المكان إلا إذا خرج لأمر عارض مثل الوضوء فله الحق في العودة لمكانه.

مساجد الله بنيت للطاعة والعبادة فلا تجعل حرصك على أداء الصلاة يقابله ذنوب تصدر منك بقصد أو دونما قصد فلابد من تعلم ومعرفة السلوكيات التي لا تليق وبالأصح التي لا تجوز والتأدب بالآداب الشرعية وذلك بقراءة ما ورد في الكتاب والسنة من ذوقيات وآداب وسلوكيات عند الذهاب للمساجد وأداء الصلاة.

أضف تعليقك...

 
  • 3907 زيارات اليوم

  • 46324859 إجمالي المشاهدات

  • 2983837 إجمالي الزوار