• icon لوحة التحكم
  • icon

icon الخميس 2023-12-07

تأهل تاريخي للأندية السعودية في دوري أبطال آسيا

  • تسجيل اعجاب 1
  • المشاهدات 122
  • التعليقات 0
  • Twitter
تأهل تاريخي للأندية السعودية في دوري أبطال آسيا
  1. icon

    د. عمرو حافظ

  2. icon

    رياضي

  3. icon

    السعودية

  4. icon

    الرياض

وصلت المنافسات في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا، إلى خط النهاية، بتأهل ثماني فرق من مجموعات الغرب، وهي العين الإماراتي، والهلال والنصر والاتحاد والفيحاء السعودية، وسبهان أصفهان الإيراني وناساف كارشي ونافباخور نامانجان الأوزبكيان.

تأهل الثلاثي الفيحاء وسبهان أصفقان ونافباخور جاء بكونها أفضل أندية المركز الثاني، إلى جانب متصدري المجموعات الخمس.

أرقام قياسية حققتها الأندية السعودية في تأهلها لدور الـ 16 من النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، بوجود أربعة أندية، مما يزيد حظوظها في المنافسة على البطولة في الموسم الحالي، وعودتها إلى منصات التتويج مرة أخرى بعدما كانت النسخة الأخيرة من نصيب أندية الشرق متمثلة في أوراوا ريد دياموندز الياباني.

رباعي سعودي:

تأهل أربعة أندية سعودية في دور الـ 16 تكرر للمرة الأولى منذ عام 2019، عندما تأهل آنذاك النصر والاتحاد والهلال والأهلي، وقدموا مستوى مميزًا للغاية ووصل ثلاثي من بينها إلى ربع النهائي.

ونجح الهلال في استكمال المشوار إلى نهائي البطولة والتتويج باللقب على حساب أوراوا ريد دياموندز، وهذا يعد فألًا حسنًا في النسخة الحالية، أن يكون البطل سعوديًا.

وبصورة عامة، تكررت واقعة وجود أربعة أندية سعودية في دور الـ 16 ثلاث مرات من قبل، أعوام 2009 عندما تأهل أندية الهلال والشباب والاتحاد والاتفاق، و2011 وجد الهلال والنصر والاتحاد والشباب، إلى جانب 2019.

وسيوجد الثلاثي النصر والهلال والاتحاد في التصنيف الأول إلى جانب العين الإماراتي بقرعة دور الـ 16، على أن يكون الفيحاء ضمن أندية التصنيف الثاني، ما يشير إلى تنافس سعودي محتمل في الدور المقبل، لأن لوائح البطولة لا تمنع مواجهة فريقين من الدولة نفسها.

النصر بلا هزيمة:

تأهل فريق النصر متصدرًا المجموعة الخامسة في منافسات الغرب، بعد حصد 14 نقطة من ست مباريات بعد تحقيق الفوز في أربعة لقاءات والتعادل في اثنين، محرزًا 13 هدفًا وتلقت شباكه سبعة أهداف فقط.

لم يتعرض النصر لأي هزيمة في دور المجموعات في النسخة الحالية، وهي المرة الأولى له منذ تغيير اسم البطولة إلى دوري أبطال آسيا، حيث شارك منذ ذلك الحين في ست نسخ، كان يتعرض لهزيمة واحدة في الأقل في هذه المرحلة.

ويسعى فريق النصر في النسخة الحالي استكمال مشواره نحو اللقب، والصعود على منصات التتويج للمرة الأولى في تاريخه، خاصة بامتلاكه نجومًا مميزين في الوقت الحالي على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني والكرواتي بروزوفيتش والبرازيلي تاليسكا.

رقم مميز للهلال:

واصل الهلال في تقديم مستويات مميزة في دوري أبطال آسيا بعد وصوله إلى نهائي البطولة أربع مرات خلال آخر ست نسخ، والتتويج بها في مناسبتين خلال هذه الفترة في عامي 2019 و2021 وخسارة لقبي 2017 و2022 أمام المنافس نفسه أوراوا رددايموندز. ولم يخسر الهلال في دور المجموعات بأي مباراة، بعدما حقق الفوز في خمسة لقاءات وتعادل في واحد، وأحرز لاعبيه 16 هدفًا، ولم يتلق سوى هدفين فقط، وهو الأقوى دفاعًا بين جميع المشاركين، سواء في مجموعات الغرب أو الشرق.

عودة الاتحاد:

تمكن فريق الاتحاد من تصدر المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة من ست مباريات، بعدما حقق الفوز في خمسة لقاءات وتلقى هزيمة واحدة فقط، ليعود مرة أخرى للظهور في الأدوار ما بعد مرحلة المجموعات. وسيظهر الاتحاد للمرة الأولى في مرحلة ما بعد المجموعات منذ 2019، عندما وصل إلى ربع النهائي، ولم يتمكن "العميد" من التأهل للبطولة منذ ذلك الحين في فترة تراجع الأداء الذي لازمه قبل تحقيق بطولة الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الماضي.

أضف تعليقك...

  • 4931 زيارات اليوم

  • 45615704 إجمالي المشاهدات

  • 2966617 إجمالي الزوار